fbpx
أخبار المهجر

تغييرات جديدة تخص تثبيت العناوين للحاصلين على بطاقة الحماية المؤقتة..ما هي؟

أكدت مصادر صحفية وناشطون إلغاء وزارة الداخلية التركية إجراء تحديث بيانات السكن في مديريات الهجرة بما يتعلق بحاملي بطاقة الحماية المؤقتة والاكتفاء بتحديث العنوان في دائرة النفوس التابعة للمدينة التي يسكنون بها.

وكان السوريون الحاملون للبطاقة المؤقتة يعانون في سبيل تحديث عنوان السكن حيث يتطلب منهم النظام السابق تحديث العنوان في كل من دائرتي النفوس والهجرة، ما كان يفرض عليهم صعوبات خصوصاً في حجز موعد بمديريات الهجرة لاسيما تلك الواقعة في منطقة كوم كابي في بيازيد بإسطنبول.

يأتي هذا في وقت تأكد موقع الخبر التالي من صحة المعلومات حيث ظهر تحديث العنوان في ورقة التسجيل الأولي للكمليك عند أشخاص مقيمين في مدينة إسطنبول لم يقوموا بتحديث عنوانهم في الهجرة ليتطابق مع العنوان الموجود في النفوس.

تزامنت هذه التحديثات مع لقاء عقدته إدارة الهجرة في ولاية إسطنبول لقاءً موسعاً لعدد من المؤسسات السورية بحضور Bayram Yalınsu رئيس هجرة اسطنبول والسيد Serdar Dal مدير قسم الانسجام والتواصل بالدائرة .

وذكر منبر منظمات المجتمع المدني أن العنوان الأساسي للاجتماع  تسجيل العناوين لأصحاب الحماية المؤقتة، أكد مدير هجرة اسطنبول أنه سيتم التحقق الأمني من وجود الأشخاص في العناوين المسجلة في النفوس في جميع أنحاء تركيا.

وأكد المنبر أن الاجتماع خلص إلى التوصيات التالية بما يخص التحقق من العناوين:

01على الأشخاص أصحاب الحماية المؤقتة الذين يحملون كملك خارج إسطنبول ومقيمين فيها العودة لولاياتهم، وفي حال لم تتم عودتهم ستقوم إدارة الهجرة بإرسال إنذار لهم، وفي حال عدم تثبيت عنوانهم الحقيقي في ولايتهم ستقوم إدارة الهجرة بأخذ الاجراءات بتجميد بطاقة الحماية وقد تصل لإبطال بطاقة الحماية المؤقتة.

02. أما بالنسبة للأشخاص أصحاب بطاقة الحماية المؤقتة في إسطنبول ولم يقوموا بتثبيت سكنهم عليهم الإسراع في تثبيت سكنهم وفي حال لم يتم التجاوب سيتم إرسال إندار عبر رسائل SMS وفي حال عدم التجاوب ستقوم إدارة الهجرة بأخذ الاجراءات بتجميد بطاقة الحماية وقد تصل لإبطال بطاقة الحماية المؤقتة.

03. أما بالنسبة لمن انتقل لعنوان جديد في إسطنبول، فعليه الإسراع في تثبيت عنوانه الجديد في النفوس.

علما أنه بإمكان أي شخص التأكد من عنوانه عبر بوابة E-Devlet  ويكفي تثبيت العنوان في النفوس ولا حاجة لتثبيت العنوان في إدارة الهجرة.

أما بالنسبة للأشخاص الموجودين في إسطنبول ولا يوجد لديهم بطاقة حماية بإمكانهم الذهاب لمركز إدارة الهجرة في Tuzla واختيار ولاية من أجل استخراج بطاقة حماية مؤقته لهم من الولايات المتاحة.

وبالنسبة لأصحاب الحماية المؤقتة المبطلة الموجدين في إسطنبول بإمكانهم استخراج البطاقة لمرة واحدة فقط عبر زيارتهم لمركز إدارة الهجرة في Tuzla ويقومون باختيار ولاية ضمن الولايات المتاحة أما بالنسبة لباقي الولايات عليهم مراجعة إدارة الهجرة التي تقوم بدراسة الحالة واستخراج الكملك ضمن الولاية أو تقوم بتحويل الشخص لولاية أخرى متاحة.

وبالنسبة لشروط تقييم الشخص صاحب الكملك المبطل فيكون التقييم ضمن الشروط التالية:

مسجل في الجامعة.

لديه أقارب من الدرجة الأولى مقيمة في الولاية أب أو أم زوجة وأطفال ومقيدة في الولاية.

أما بالنسبة للموجودين في اسطنبول من الحاصلين على بطاقة الحماية المؤقتة من خارج إسطنبول، فلديهم أربع استثناءات فقط للنقل:

01. الحاصل على إذن العمل ويحق لأي شخص الحصول على إذن العمل التقديم على طلب النقل بعد حصوله على الإذن بتسعين يوماً.

02. طالب المدرسة المسجل في مدارس إسطنبول قبل عام 2018 – 2019 ويحق له ولعائلته من الدرجة الأولى نقل الكملك (بطاقة الحماية المؤقتة).

03. لم الشمل في حال وجود أقارب من الدرجة الأولى أب وأم وأطفال.

04. الطالب الجامعي المسجل في جامعات إسطنبول يحق نقل الكملك (بطاقة الحماية المؤقتة) له وحده فقط.

متابعات

الخبر التالي – next news

اترك تصحيحاً أو تعليقاً..تفاعلكم يطور عملنا

زر الذهاب إلى الأعلى