fbpx
أخبار المهجرتعليم

مجلس التعليم العالي التركي يؤجل توحيد امتحان “اليوس – yös” الخاص بالأجانب.. ما هي التفاصيل؟

أعلن مجلس التعليم العالي التركي، تأجيل تطبيق قرار توحيد امتحان (اليوس/ yös) المخصص لقبول الأجانب في الجامعات التركية، وإلغاء الامتحانات الخاصّة بالجامعات، بحيث يتم تقديم امتحان واحد تحت اسم “MYÖS”، الذي كان من المقرر أن يدخل حيز التنفيذ اعتبارًا من العام المقبل، إلى عام 2023.

وذكر البيان الصادر عن مجلس التعليم العالي، أنه تم تأجيل تطبيق القرار السابق الذي يقضي بإجراء امتحان موحد للطلبة الأجانب لدخول الجامعات التركية في 29 أيار/ مايو 2022، إلى  يناير/ كانون الثاني 2023.

وأوضح المجلس في بيانه، أنه بناءً على القرار الجديد، يستطيع الطلاب الأجانب التسجيل علي الجامعات بشهادة الثانوية العامة (أو ما يعادلها) فقط، أو امتحان “SAT”.

يُذكر أنه الـ26 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، أصدر مجلس التعليم العالي التركي (YÖK)، قرارا يقضي بتوحيد امتحانات قبول الأجانب في الجامعات التركية (اليوس/ yös) وإلغاء الامتحانات الخاصّة بالجامعات، بحيث يتم تقديم امتحان (يوس) واحد ينظّمه “مركز التقييم والاختيار والتعيين التركي ÖSYM”.

وتضمن قرار مجلس التعليم العالي، أنه سيطبّق امتحان “MYÖS” الموحّد ابتداءً من العام الدراسي المقبل (2022- 2023) وذلك لجميع الطلاب الأجانب المتقدمين للتسجيل في الجامعات التركية ممّن أنهوا تعليمهم الثانوي في بلدانهم أو داخل الأراضي التركية.

كما أتاح القرار للطلاب الأجانب، تقديم امتحان “MYÖS” بإحدى اللغات الست الآتية: التركية والألمانية والإنجليزية والفرنسية والروسية، بالإضافة إلى العربية، وذلك بعد أن كان يقدّم باللغة التركية في معظم  الجامعات خلال السنوات

وتضمن القرار، أنه سيتم على موجب نتيجة امتحان “MYÖS”، قبول التخصصات الجامعية الآتية: (الطب البشري- طب الأسنان- الصيدلة- الحقوق- كلية التربية واختصاصاتها- جميع فروع الهندسة).

أما باقي التخصصات، فبالإمكان المفاضلة عليها من خلال الشهادات الأخرى مثل: ”YKS”، “Abitur” “SAT” أو الامتحانات الوطنية للدول أو من خلال نتائج الثانوية العامة فقط.

واعتبارا من العام الدراسي (2022-2023) سيخضع الطلاب المقيدون في الثانويات التركية، لامتحان الـ(YKS) حصرا -وهو امتحان القبول الجامعي بالنسبة للطلاب الأتراك- ولن يستطيعوا الدخول لامتحان الطلاب الأجانب.

أما بالنسبة للطلاب الأجانب المتخرجين قبل العام الدراسي (2022-2023) من الثانويات التركية، فيحق لهم تقديم امتحان الطلاب الأجانب (اليوس) وامتحان (YKS) حتى عام 2025، واعتبارا من عام 2026 سيخضع طلاب الثانويات التركية لامتحان YKS فقط.

next news – الخبر التالي

اترك تصحيحاً أو تعليقاً..تفاعلكم يطور عملنا

زر الذهاب إلى الأعلى