fbpx
مال و أعمال

“التدوير للأفضل”.. شابة تركية تحول بقايا الطعام لمواد بناء وتزيين

طوّرت مصممة المنتجات الصناعية عائشة يلماز تقنية تمكنها من تحويل بعض الأغذية منتهية الصلاحية مثل الأرز والعدس وبعض القشور إلى مواد جديدة تستخدم في البناء والتزيين، وباتت تتلقى طلبات من شركات كبيرة في مختلف دول العالم.

وعلى عكس إعادة التدوير، فإن “إعادة التدوير للأفضل” يتم فيها تحويل المواد إلى منتجات مختلفة لغرض آخر غير الذي أنتجت من أجله؛ إذ يتيح تحويل منتج قديم أو غير صالح للاستهلاك إلى منتجات جديدة “خضراء” تستخدم فيها الموارد الطبيعية بكفاءة.

ونجحت عائشة يلماز المتخرجة من قسم التصميم الصناعي بجامعة إسطنبول التقنية بالفعل بالتقنية التي طورتها في تحويل منتجات عديدة كانت تعد نفايات يجب التخلص منها إلى منتجات بديلة للأخشاب والأحجار وأسطح الأكريليك والمواد العازلة للصوت.

ولفتت يلماز إلى أنهم يقومون حاليًا بإنتاج لوحات تكون بديلة للبلاط والسيراميك على الأرضيات والجدران، كما ينتجون مادة بديلة للأخشاب يمثل قشور البندق 80% منها.

وذكرت يلماز أنه يمكنهم إنتاج العديد من المواد التي يمكن استخدامها في الأثاث والدواليب والمطابخ والإضاءة.

وأردفت يلماز أنهم يعملون هذه الفترة مع عدد قليل من العاملين في ورشة صغيرة، وهدفهم الأكبر الانتقال إلى مرحلة التصنيع بكميات كبيرة حيث يتلقون حالياً طلبات من شركات محلية وأجنبية، موجهة دعوتها للمستثمرين للتعاون معهم لتوسيع عملهم.

وكالة الأناضول

اترك تصحيحاً أو تعليقاً..تفاعلكم يطور عملنا

زر الذهاب إلى الأعلى