fbpx
أخبار المهجر

مركز حقوقي: اللاجئون السوريون في لبنان يتعرضون للاعتقال التعسفي ولمحاكمات غير عادلة وتعذيب

الخبر التالي – next news

أكد مركز وصول لحقوق الإنسان أن اللاجئين السوريين في لبنان يتعرضون للاعتقال والاحتجاز التعسفي حيث سجل اعتقال 139 شخصاً تعسفياً خلال عام 2021 منهم عشرة قاصرين و25 لاجئاً آخرين اعتقلوا خلال عام 2020.

وقال مركز وصول لحقوق الإنسان في ورقة بحثية خاصة تحت عنوان (محاكمات غير عادلة وتعذيب وإساءة معاملة) إن انتهاكات كثيرة لحقوق الإنسان تجري تجاه اللاجئين السوريين في لبنان، لافتاً إلى أن المحاكمات بحقهم لا تستند إلى أدلة أو إثباتات وليس لدى المحتجزين فرصة لتوكيل محام، فضلاً عن خطورة تسليمهم للنظام السوري حيث وثق تسليم خمسة أشخاص منهم.

وخلص المركز إلى ضرورة إيقاف الاعتقال التعسفي ضد اللاجئين السوريين والتزام لبنان بالاتفاقيات والعهود الدولية التي تحميهم، وضرورة منح جميع اللاجئين فيه الحق في الحصول على إقامات قانونية وإجراء تعديلات على التدابير المتعلقة بتسجيل السوريين وأوراقهم الثبوتية، وإيقاف ترحيلهم.

كما ودعا المركز المفوضية العليا للاجئين في لبنان إلى تفعيل دور مكتبها بالحماية بشكل أكبر وتقديم الدعم والتمثيل القانونيين والتحرك بحالات حجز الوثائق الرسمية وضمان حصول اللاجئين على الحماية والإقامة القانونية وتوثيق حالات الأحوال الشخصية.

وطالب المركز المجتمع الدولي بالمساهمة في الضغط على لبنان لاحترام وتنفيذ التزاماته وتوفير الحماية لكافة السكان على الأراضي اللبنانية بما فيهم اللاجئين السوريين.

اترك تصحيحاً أو تعليقاً..تفاعلكم يطور عملنا

زر الذهاب إلى الأعلى