fbpx
أخبار المهجرتعليم

لم تستطع إكمال دراستك..تعرف إلى نظام التعليم المفتوح للمرحلتين الإعدادية والثانوية في تركيا

الخبر التالي – next news

التعليم المفتوح للمدرسة الإعدادية وللمدرسة الثانوية هو نظام تعليمي يوفر الوصول للتعليم للأشخاص الذين لم يذهبوا إلى المدرسة أو اضطروا إلى ترك المدرسة، وذلك دون الحاجة للدوام إلى المدرسة.

من هم الذين يمكنهم التسجيل في التعليم المفتوح للمدرسة الإعدادية؟
الأفراد الذين تركوا الدراسة في المدرسة الإعدادية أو الإعدادية الشرعية في أحد الصفوف التالية 5 ، 6 ، 7 ، 8

الموثّق على أنه أكمل الصف الرابع الابتدائي، إضافة للكبار الحاصلين على شهادة إتمام المستوى التعليمي الثاني والذين درسوا في الخارج وأكملوا الصف الرابع على الأقل من المرحلة الابتدائية و لديهم وثيقة المعادلة.

من هم الذين يمكنهم التسجيل في التعليم المفتوح للمدرسة الثانوية؟
خريجو المدرسة الإعدادية والذين لا يستطيعون مواصلة تعليمهم الثانوي، وأولئك الذين تلقوا تعليمًا في الخارج وحصلوا على شهادة معادلة من مديرية التربية الوطنية في الولاية، بشرط أن يكونوا حاصلين على شهادة تخرج.

بعد التخرج من المدرسة الثانوية للتعليم المفتوح، يمكن للمواطنين الأتراك الذين يرغبون في مواصلة التعليم العالي بعد اجتياز امتحان YKS (امتحان مؤسسات التعليم العالي)، و كذلك بالنسبة للأفراد الحاصلين على تصاريح إقامة وحماية مؤقتة أو حماية دولية باجتياز امتحان ـ YÖS (امتحانات الطلاب الأجانب) أن يواصلون تعليمهم في مؤسسات التعليم العالي الرسمي أو في أقسام التعليم المفتوح في الجامعات.

كيف يمكن التقديم لتعديل الشهادات؟
يمكن للطلاب الذين يدرسون في مؤسسات التعليم الابتدائي والثانوي في تركيا وخارجها والذين حصلوا على بطاقات تقرير التخرج أو نهاية العام التقدم بطلب للحصول على المعادلة.

يتم إجراء اختبار تحديد المستوى لأولئك الذين لم يتمكنوا من إحضار وثائق تخرجهم معهم بسبب الحرب أو الكوارث أو اللجوء. وللتسجيل من أجل تعديل الشهادات، يمكنك زيارة الموقع التالي: https://edenklik.meb.gov.tr

مرحلة التسجيل الأولي و تحديث القيد لبرنامج التعليم المفتوح
يتم الإعلان عن فترة تجديد التسجيل 3 مرات كل عام، ويجب على الراغبين في مواصلة تعليمهم دفع رسوم تجديد التسجيل خلال مواعيد التسجيل لكل فصل دراسي. ويمكن التسجيل من خلال https://aio.meb.gov.tr  للمرحلة الإعدادية والتعليم المفتوح للمدرسة الثانوية من خلال https://aol.meb.gov.tr

الأوراق المطلوبة للتسجيل الأولي؟

  • 1 صورة بيومترية
  • بطاقة الهوية أو وثيقة تبين رقم الهوية أو وثيقة الهوية المؤقتة
  • إيصال مصرفي أصلي يوضح دفع رسوم اختبار التسجيل الأول
  • يُطلب أصل شهادة المدرسة الابتدائية أو شهادة المدرسة الثانوية (أصل نموذج الدبلوم لمن فقدت شهادته) من أولئك الذين علقوا تعليمهم قبل عام 2007 وليس لديهم تسجيل في مدرسة إلكترونية.

اترك تصحيحاً أو تعليقاً..تفاعلكم يطور عملنا

زر الذهاب إلى الأعلى